Powered By Blogger

بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بالأحباب
مدونة بارعة
يشاركنا البارعون و المبدعون فيها
المتخصصون لا يمتنعون
البسمة مطلوبة
أخبار من الطبقة الأولى
رسائل
منوعات
صور
فيديو
نقاشات
اقتراحات
كل ما نريد و ما تريد
مع مراعاة الاتجاه
مع خالص محبتنا

المتابعون

الخميس، مايو 13، 2010

كلية الدراسات بقنا تشارك فى ندوة الاعجاز العلمى للقرآن و السنة .


كلية الدراسات بقنا تشارك فى ندوة الاعجاز العلمى للقرآن والسنةبجنوب الوادى.
حققت كلية دراسات قنا للبنين عدة مراكز متقدمة فى مشاركتها فى ندوة الاعجاز العلمى للقرآن الكريم و السنة النبوية المطهرة 16 التى أقيمت بجامعة جنوب الوادى بقنا وحققت مراكز متقدمة بها فى المسابقات التى أجريت على هامش الندوة و التى جرت فعالياتها خلال العام الدراسى 2009 / 2010 م.

شاركت الكلية بفريق مكون من 7 من المشرفين و الطلاب تحت رعاية الدكتور / حسين عبد المطلب.. عميد كلية الدراسات الاسلامية و العربية بقنا.
صرح بذلك على عبد القادر.. مدير كلية الدراسات بقنا و أضاف أن المشاركين من الكلية هم :
* رمضان عبد الموجود رئيس رعاية الشباب

* منصور حامد مدير العلاقات العامة

* الطلاب : أحمد عبد الموجود -- ابراهيم حسن يوسف -- أبو رحاب أحمد أبو رحاب -- حمدى جمال محمود -- محروس شحاتة أحمد.
و أشار محمد المدثر أخصائى أول رعاية الشباب الى فوز الطالب / ابراهيم حسن يوسف أول البحث العلمى و كان بحثه عن الفضاء....و فوز الطالب / حمدى جمال بالمركز الثالث فى مسابقة الأحاديث النبوية المطهر ة.
جدير بالذكر أن الجامعات المشاركة بلغ عددها هذا العام فى الندوة 12 جامعة و هى :
الأزهر -- الاسكندرية -- أسيوط -- الزقازيق -- المنيا -- جنوب الوادى -- حلوان -- بنى سويف -- كفر الشيخ -- بنها -- الفيوم -- طنطا.

الأربعاء، مايو 05، 2010

تخريب الحديث الشريف .

كتب -- د. رفاعى أحمد أمين
(المدرس بجامعة الأزهر)
================

أحبتى فى الله.. مما عمت به البلوى هذه الأيام أن كثيرا من الناس يستشهدون بأحاديث ينسبونها للنبى

ص).. و هم لا يعرفون درجتها)

حتى وقع كثير من الناس فى الاثم و الكذب على النبى


(ص)


و هو لا يدرى أنه وقع تحت طائلة قوله


(ص)


* من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار *


صدق رسول الله


(ص)


من هنا وجدت ضرورة أن نبين للناس على قدر الوسع و الطاقة بعض هذه الأحاديث التى أشتهرت على الألسنة و هى باطلة أو لا أصل لها.. بعد تتبع أقوال علماء الجرح و التعديل فى ذلك
.................................................. .........
من أشهر تلك الأحاديث


* أصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم *


فهذا الحديث ضعيف جدا حتى قال البعض أنه موضوع
رواه ابن عبد البر فى جامع العلم
(2 / 91)
و ابن حزم فى الأحكام
(6 / 82)
من طريق سلام بن سليم قال : حدثنا الحارث بن غصين عن الأعمش عن أبى سفيان عن جابر.. مرفوعا به
قال ابن عبد البر : هذا اسناد لا تقوم به حجة لأن الحارث بن غصين مجهول
و قال ابن حزم : هذه رواية ساقطة و الحارث بن غصين هذا هو أبو وهب الثقفى.. و سلام بن سليمان يروى الأحاديث الموضوعة و هذا منها بلا شك
يتضح مما سبق أن الاسناد هنا على سلام بن سليم و يقال ابن سليمان و هو مجمع على ضعفه بل قال ابن خراش
* * كذاب
و قال ابن حبان : روى أحاديث موضوعة
أما قول الامام الشعرانى.. * رحمه الله هذا الحديث و ان كان فيه مقال عند المحدثين فهو صحيح عند أهل الكشف *
فهذا القول باطل اصطلاحا و ذلك لأن تصحيح الأحاديث عن طريق الكشف بدعة و الاعتماد عليها يؤدى الى تصحيح أحاديث باطلة لا أصل لها
و بناء عليه
هذا الحديث ضعيف جدا خارج عن
دائرة الاحتجاج و العمل به
و الله أسأل أن يسلك بنا طريق الحق و الاعتدال و أن لا يترك الأحمق المائق يتمادى بالضلال فيما لم يحققه مع الفحول الأبطال
و أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم موجبا لر ضاهالعميم
انه قريب مجيب.

الأحد، مايو 02، 2010

د/ حسن مختار .. الأستاذ بجامعة الأزهر :22400معلم مساعد أزهرى يجرى تأهيلهم تربويا على مستوى الجمهورية

د/ حسن مختار .. الأستاذ بجامعة الأزهر :




22400معلم مساعد أزهرى يجرى تأهيلهم تربويا


على مستوى الجمهورية .


--------------------


قبيل وفا ته و التحا قه الى الرفيق الأعلى كان الدكتور / محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر السابق ( رحمه الله ) قد أصدر القرار رقم 181 لسنة 2010 م .


بفتح باب القبول لبرنامج التأهيل التربوى لـشـا غلى وظيفة معلم مساعد أو اخصائى اجتماعى مساعد أو اخصائى نفسى مساعد أو أمين مكتبة مساعد من الحاصلين على مؤهل عال غير تربوى للدراسة بكلية التربية بنين بجامعة الأزهر بالقاهرة أو بأحد مراكزها التابعة لها لنيل الد بلوما العامة فى التربية دون التقيد بشرط خلاف الحصول على المؤهل العالى و ذلك للتعيين فى وظيفة معلم


أو اخصائى اجتماعـى أو نفـسـى أو أمين مكتبة بالمعاهد الأزهرية .


تلا ذلك اعلان اختيار 11 مركزا على مستوى الجمهورية لتنفيذ ذلك القرار فى :


قنا – الأقصر – أسيوط – سوهاج – الجيزة – الأسكندرية – الغربية – القاهرة – الدقهلية – الشرقية – الاسماعيلية .


كما تم اختيار السادة الأساتذة المشرفين على تلك المراكز و مساعدى المشرفين و ادارى و سكرتير لكل مركز ....


فى قنا تم اختيار كلية هندسة الأزهر مقرا للدراسة لبرنامج التأهيل التربوى و يدرس فيه المعلمون المساعدون بالأزهـــــــر لمحافظتى قنا و البحر الأحمر .......


و تم اختيار ا . د / حسن مختار حسين سليم .. استاذ الادارة و التخطيط و الدراسات المقارنة بكلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر . مسئولا عن مركز التأهيل التربوى من حملة مؤهلات غير تربوية العاملين بعقود فى الوظائف التعليمية بالمعاهد الأزهرية .


و اختيار ا. د / بركات محمد حسانين .. عميد هندسة الأزهر بقنــــا مساعد مشرف على المركز


التقيت دكتور / حسن مختار للتعرف عما يتم فى هذا البرنامج و لقاء صـحـفـى خاص لصحيفة ( صوت الأزهر ) .....


قال : يوجد حوالى 22400معلم مساعد أزهرى على مستوى الجمهورية لا يحمل أى مؤهل تربوى و يعمل بعقد و يهدف هذا البرنامج الى اعطاء المدرس من هذه النوعية دبلومة تربوية لتثبيته على وظيفة معلم .. حيث أن ذلك يعد شرطا لحصوله على كادر المعلمين ( الجودة )


القرار رقم 181 لسنة 2010 لفضيلة شيخ الأزهر الصادر بتاريخ 24 / 02 / 2010 م .


يتضمن 12 مادة تتعلق بمدة الدراسة و بداية الفصل الدراسى الأول و الثانى و عدد المراكز التى سيتم فيها الدراسة و تتضمن 11 مركزا للتأهيل التربوى على مستوى الجمهورية يرأسها أعضاء هيئة التدريس من كلية التربية - جامعة الأزهر .. بدرجة أستاذ .


لكى يمنح الدارس الدبلوم يجب تفرغه يومين فى الأسبوع .. ( الأربعاء - الخميس ) ... فضلا عن منتصف يوم الثلاثاء فى الفترة المسائية .


تتضمن الخطة الدراسية .. أنها مقسمة الى فصلين .. كل فصل يتضمن 9 مواد ...


يعتبر عميد الكلية ( كلية التربية ) .. هو المشرف العام على هذا البرنامج وهو ا. د / على ابراهيم الدسوقى عميد كلية التربية بالقاهرة .


عملية الانضباط تتم بواسطة الحضور و الغياب بالرصد من خلال أ ستاذ المادة لجميع الدارسين .


عندما يواجه الدارس مشكلة فى معهده بخصوص حضوره الأيام المخصصة للدراسة بالبرنامج فا ننا نعطى له ما يفيد ذلك موثقا ... و قد تم ارسال ما يفيد ذلك للمنا طق الأزهرية التى ترسل الى المعاهد .


الدارس الذى لم يلتحق بالامتحانات ... من سلطة المعهد التابع له أن يقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة نحوه .......


أهمية هذا البرنامج لهذه الفئة من المعلمين و ضرورته .. أنه يعتبر شرطا من شروط الجودة فى العملية التعليمية بالمعاهد وهو التأهيل التربوى للمعلمين .


لابد أن يكون عند شيوخ المعاهد الوعى الكامل لتفرغ الدارسين بهذا البرنامج الذى سيزيد من فعالية العملية التعليمية و جودتها فى مختلف المعاهد و هذا هو الفكر التربوى السائد حاليا .. حيث أن معظم المعاهد و المدارس فى الأزهر و التربية و التعليم لا بد من اعتمادها من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد .


مفهوم الجودة من المفاهيم العصرية فى الفكر الادارى و من الصعب على التعليم الأزهرى مسايرة الجودة دون أن يكون هذا الفكر و ثقافته قد تم غرسها فى كل من يعمل فى قطاع التعليم الأزهرى بحيث أن يكون مشبعا بها .. ( ثقافته – فلسفته – أهدافه – مضمونه ) .. لدى جميع القيادات حتى يمكن تطبيقه .


وصل عـد د من تقد موا حتى 23 مارس 2010 م . حوالى ..


1118 من قنا و 201 من البحر الأحمر .


أود أن أشكر الدكتور / بركات .. عميد هندسة الأزهر بقنا حيث أنه يسخر كل امكانات الكلية لخدمة هذا البرنامج .


جدير بالذكر ان محافظتى اسوان و الأقصر يتم البرنامج لهما من خلال كلية البنات بطيبة بمدينة الأقصر و يشرف على المركز ا . د / محمود عبده فرج .. أستاذ المناهج و طرق تدريس التربية الاسلامية بكلية تربية الأزهر بالقاهرة .

السبت، مايو 01، 2010

في ذكرى عيد العمال العالمي


في ذكرى عيد العمال العالمي


بقلم : -- راسم عبيدات
....... بمرور مئة وأربعة عشر عاما على ثورة عمال شيكاغو ضد طغم الظلم الرأسمالية الاحتكارية ، لم تستطع الطبقة العاملة باتحاداتها وقياداتها النقابية وأحزابها العمالية حتى الآن ، أن تحقق أهدافها في بناء مجتمعات قائمة على العدالة الاجتماعية وخالية من التناقضات والصراعات الطبقية ، بل ما نشهده زيادة في تغول وتوحش رأس المال وارتفاع حدة ووتائر الصراعات والتناقضات الطبقية ، كما ان الاستغلال والاضطهاد الطبقي يتسع وتزداد مداياته ، والاحتكارات انتقلت من إطارها المحلي والقومي إلى الإطار فوق القومي والعالمي ، ونشهد حالة من بيع وتدمير القطاعات العامة لصالح الشركات الاحتكارية ، وسن القانون والتشريعات التي تسحب وتنقض على حقوق ومنجزات حققها العمال بنضالاتهم وتضحياتهم عبر مسيرة طويلة من الكفاح والنضال عمدت بالشهداء والجرحى والمعتقلين ، وبما يثبت أن الرأسمال في سبيل مصالحه وأهدافه لا يدوس فقط على حقوق العمال وكراماتهم ، بل ويدوس على العمال أنفسهم ولا يقيم أي معنى أو قيمة لحياة البشر في هذا الجانب ، ويجري التعامل معهم كأي شكل من أشكال البضائع.
وعند الحديث عن طبقتنا العاملة الفلسطينية ومدى ما تتعرض له من اضطهاد واستغلال قومي وطبقي وضعف الحوامل التنظيمية المعبرة والمدافعة عن حقوقها ومكتسباتها وغياب التنظيم النقابي الحقيقي والعنوان والمرجعية المنصهرة والمنخرطة مع هموم ونضالات الطبقة العاملة ، وكذلك ما تعانيه من قمع واضطهاد يصل حد الإذلال وامتهان الكرامة من قبل حكومة الاحتلال ، والحديث هنا ذو شجون يدمي القلب ويدمع العيون ، حيث يضطر الكثير من عمالنا في سبيل لقمة العيش أن يسكتوا عن الكثير من التجاوزات والإهانات والممارسات من قمع واضطهاد واستغلال وسلب حقوق وتدني أجور ، وليت الأمر يقف عند هذا الحد ، بل كثير من المؤسسات المسماة وطنية تستغل حاجة العمال بعدم توفر فرص عمل لهم في السوق المحلية ، وقدرتها على عمل تصاريح لهم للدخول الى القدس أو الخط الأخضر لتجبرهم على دفع رسوم خدمات ومبالغ شهرية عن التصريح المعمول ، هذا التصريح لا يشكل ضمانة للعمال من أجل العمل ، بل هو تصريح عبور فقط قد يوفق العامل في إيجاد عمل عليه وقد يعود بخفي حنين أو يجري اعتقاله إذا ما ضبطته أجهزة الأمن الإسرائيلية وفرق تفتيشها ، والعامل الذي لا يستطيع العمل داخل الخط الأخضر بسبب إجراءات إسرائيل وممارستها ، يجري استغلال حاجته للعمل أبشع استغلال في السوق المحلي حيث ضعف تطبيق القوانين والأنظمة والتشريعات الخاصة بحماية العاملين ، من حيث عدد ساعات العمل وعدم وجود حد أدنى للأجور والحماية من البطالة والفقر ، وإمعانا في استغلال حاجة العمال للعمل ترى الكثير من المؤسسات ، وحتى لا يترتب عليها أية التزامات لجهة حقوق العمال من عطل أسبوعية وإجازات سنوية وحوافز ومكآفأت وتقاعد وضمان صحي واجتماعي وغيرها ، تلجأ الى تشغيل العمال بعقود مؤقتة أو مياومه أو العمل بالقطعة.. الخ ، أما عند الحديث عن المرأة العاملة فترى اضطهادا مركبا ومضاعفا ، حيث التميز في أجور العمل وعدد ساعات العمل وطبيعة العمل والحقوق الأخرى من إجازة أمومة ورعاية الأطفال وحقها في إرضاع طفلها في الساعات الدوام وغيرها من الانتهاكات الأخرى المرعبة والمخيفة.
وعلى صعيد العمل في مؤسسات الاحتلال ومصانعه وقطاعاته المختلفة ، فعدا أن الاحتلال قطع أوصال الوطن جغرافيا الى معازل وأحاطه بالمستوطنات وجدار الفصل العنصري ، فالعمال من أجل ان يلتحق بموقع عمله داخل الخط الخضر أو القدس ، عليه أن يخرج من ساعات الفجر الأولى ، وأن يهيأ نفسه لجولات معاطات من التفتيش والإذلال على تلك الحواجز فعدا ساعات الانتظار الطويلة والمرور من بوابات الكترونية والتفتيشات اليدوية والالكترونية للجسد والأغراض ، فعلى العمال أن يمر من عدة بوابات "" "معاطات تشبه" الدجاج ، ودخوله ووصوله لمكان عمله رهن بمزاج الضباط المسؤول عن الحاجز ، والذي قد يغلق الحاجز ويعيد العمال من حيث أتوا أو أنه إذا ما تصدى له عامل محتجا على مثل هذا التصرف أو غيره من الممارسات غير الإنسانية واللائقة ، فإنه يقوم بتمزيق تصريح العامل ومصادرته وحرمانه من الدخول إلى القدس والخط الأخضر ، وكثيرا من عمالنا الذين يدخلون الى القدس والخط الأخضر بدون تصاريح عمل عدا عن تشغيلهم في ظروف وشروط عمل غاية في القسوة والاستغلال من تدني الأجرة وطول ساعات العمل والحق في الإجازة والأتعاب والعلاج الطبي والضمان الاجتماعي ، فهم في الكثير من الأحيان يتعرضون الى النصب والاحتيال وعدم دفع الأجرة لهم من قبل مشغليهم الإسرائيليين الذين يهددونهم بإبلاغ أجهزة الأمن والشرطة عن أن وجودهم في العمل "غير شرعي وقانوني" ، ولعل الجميع يذكر قبل فرض الحصار على قطاع غزة كيف أن أجهزة الأمن الإسرائيلية كانت تساوم عمالنا المضطرين للعمل داخل الخط الأخضر والقدس على انتمائهم ولقمة عيشهم ، من خلال الضغط عليهم من أجل التعامل معهم مقابل منحهم تصاريح للعمل ، وكأن عمال غزة لا يكفيهم حالة الحصار والجوع والفقر وعدم توفر فرص العمل ، حتى تقدم الحكومة المقالة في سبيل مصالحها الخاصة على زيادة الضغوط الاقتصادية والاجتماعية عليهم من خلال رفع أسعار السلع الأساسية وفرض المزيد من الضرائب عليهم ، وهذه الحكومة تدرك جيدا أن صعوبة الواقع والظرف من حصار وبطالة وفقر دفع بالكثير من عمالنا للعمل في ظروف غاية في القسوة والصعوبة والمخاطر العالية ، كما هو الحال في العمل في أنفاق الموت وما ينتج عنها من إصابات خطرة وحالات وفيات كثرة.

في ظل كل هذه الظروف نجد أن التعبيرات النقابية للعمال من اتحادات نقابية ونقابات ، تنشط قبل أسبوع من عيد العمال لكي تقوم بعمل سلسلة من الأنشطة والفعاليات من مهرجانات ومسيرات وإحتفالات ولقاءات إعلامية وإصدار بيانات لكي تؤكد على دورها وحضورها ، وهذه الأنشطة والاحتفالات والمهرجانات والبيانات التي تعود عليها عمالنا من مختلف الكتل النقابية بمختلف ألوان طيفها السياسي ، يدركون أنها مجرد شعارات "وهوبرات" إعلامية "فيها الكثير من الوعود ويغيب عنها التنفيذ والفعل فلا انتخابات ديمقراطية وحقيقية تجري في هيئات الإتحاد ومؤسساته ونقاباته ولا وحدة تحققت على أسس ديمقراطية بين عناوينها ومرجعياتها المختلفة ، ولا سنت وطبقت التشريعات والقوانين التي تحمي وتصون حقوق العامل وكرامته ، فلا وجود لقانون الحد الأدنى من الأجور ولا تشريعات الصحة والسلامة الملزمة ، ولا مؤسسات ومصانع توفر فرص عمل للعمال ، ولا آليات وخطط تنموية حقيقية تحد من البطالة والفقر التي لا تقل عن 30 ٪ الغربية الضفة في ، ولترتفع في القطاع الى 50 ٪.
ومن هنا نجد ضرورة التأكيد على مهمتين أساسيتين : -- النضال الدؤوب والمستمر لربط دعم الاستثمار والقطاع الخاص بدعم العمل والعمال وحماية حقوقهم من خلال وضع سياسات وآليات حقيقية لمعالجة البطالة والفقر وانتهاج سياسة متوازنة في توزيع مصادر الدخل وتأسيس صندوق للحماية والتكافل الاجتماعي ووضع حد أدنى للأجور ، وإنصاف للعاملين عبر تطبيق عادل ومتساو للأنظمة والقوانين.
ضرورة العمل على إعادة صياغة وبناء الحركة النقابية وفق أسس وثوابت وطنية وديمقراطية تبدأ بتأكيد الهوية الوطنية للحركة النقابية وتمسكها بأهداف وثوابت شعبنا الوطنية ودورها المتقدم في مناهضة كل أشكال التطبيع والمساهمة الفعالة في حملات مقاطعة دولة الاحتلال العنصرية وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها ، مرورا بالتأكيد على بناء الاتحادات والنقابات العمالية على أسس الديمقراطية والمساءلة والمحاسبة وضمان مشاركة القواعد العمالية في إدارة وقيادة العمل النقابي بعيدا عن عقلية الاستئثار والمحاصصة والتفرد وغيرها.

القدس -- فلسطين

2010/01/05

0524533879



Quds.45 @ gmail.com