Powered By Blogger

بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بالأحباب
مدونة بارعة
يشاركنا البارعون و المبدعون فيها
المتخصصون لا يمتنعون
البسمة مطلوبة
أخبار من الطبقة الأولى
رسائل
منوعات
صور
فيديو
نقاشات
اقتراحات
كل ما نريد و ما تريد
مع مراعاة الاتجاه
مع خالص محبتنا

المتابعون

الأحد، مايو 02، 2010

د/ حسن مختار .. الأستاذ بجامعة الأزهر :22400معلم مساعد أزهرى يجرى تأهيلهم تربويا على مستوى الجمهورية

د/ حسن مختار .. الأستاذ بجامعة الأزهر :




22400معلم مساعد أزهرى يجرى تأهيلهم تربويا


على مستوى الجمهورية .


--------------------


قبيل وفا ته و التحا قه الى الرفيق الأعلى كان الدكتور / محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر السابق ( رحمه الله ) قد أصدر القرار رقم 181 لسنة 2010 م .


بفتح باب القبول لبرنامج التأهيل التربوى لـشـا غلى وظيفة معلم مساعد أو اخصائى اجتماعى مساعد أو اخصائى نفسى مساعد أو أمين مكتبة مساعد من الحاصلين على مؤهل عال غير تربوى للدراسة بكلية التربية بنين بجامعة الأزهر بالقاهرة أو بأحد مراكزها التابعة لها لنيل الد بلوما العامة فى التربية دون التقيد بشرط خلاف الحصول على المؤهل العالى و ذلك للتعيين فى وظيفة معلم


أو اخصائى اجتماعـى أو نفـسـى أو أمين مكتبة بالمعاهد الأزهرية .


تلا ذلك اعلان اختيار 11 مركزا على مستوى الجمهورية لتنفيذ ذلك القرار فى :


قنا – الأقصر – أسيوط – سوهاج – الجيزة – الأسكندرية – الغربية – القاهرة – الدقهلية – الشرقية – الاسماعيلية .


كما تم اختيار السادة الأساتذة المشرفين على تلك المراكز و مساعدى المشرفين و ادارى و سكرتير لكل مركز ....


فى قنا تم اختيار كلية هندسة الأزهر مقرا للدراسة لبرنامج التأهيل التربوى و يدرس فيه المعلمون المساعدون بالأزهـــــــر لمحافظتى قنا و البحر الأحمر .......


و تم اختيار ا . د / حسن مختار حسين سليم .. استاذ الادارة و التخطيط و الدراسات المقارنة بكلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر . مسئولا عن مركز التأهيل التربوى من حملة مؤهلات غير تربوية العاملين بعقود فى الوظائف التعليمية بالمعاهد الأزهرية .


و اختيار ا. د / بركات محمد حسانين .. عميد هندسة الأزهر بقنــــا مساعد مشرف على المركز


التقيت دكتور / حسن مختار للتعرف عما يتم فى هذا البرنامج و لقاء صـحـفـى خاص لصحيفة ( صوت الأزهر ) .....


قال : يوجد حوالى 22400معلم مساعد أزهرى على مستوى الجمهورية لا يحمل أى مؤهل تربوى و يعمل بعقد و يهدف هذا البرنامج الى اعطاء المدرس من هذه النوعية دبلومة تربوية لتثبيته على وظيفة معلم .. حيث أن ذلك يعد شرطا لحصوله على كادر المعلمين ( الجودة )


القرار رقم 181 لسنة 2010 لفضيلة شيخ الأزهر الصادر بتاريخ 24 / 02 / 2010 م .


يتضمن 12 مادة تتعلق بمدة الدراسة و بداية الفصل الدراسى الأول و الثانى و عدد المراكز التى سيتم فيها الدراسة و تتضمن 11 مركزا للتأهيل التربوى على مستوى الجمهورية يرأسها أعضاء هيئة التدريس من كلية التربية - جامعة الأزهر .. بدرجة أستاذ .


لكى يمنح الدارس الدبلوم يجب تفرغه يومين فى الأسبوع .. ( الأربعاء - الخميس ) ... فضلا عن منتصف يوم الثلاثاء فى الفترة المسائية .


تتضمن الخطة الدراسية .. أنها مقسمة الى فصلين .. كل فصل يتضمن 9 مواد ...


يعتبر عميد الكلية ( كلية التربية ) .. هو المشرف العام على هذا البرنامج وهو ا. د / على ابراهيم الدسوقى عميد كلية التربية بالقاهرة .


عملية الانضباط تتم بواسطة الحضور و الغياب بالرصد من خلال أ ستاذ المادة لجميع الدارسين .


عندما يواجه الدارس مشكلة فى معهده بخصوص حضوره الأيام المخصصة للدراسة بالبرنامج فا ننا نعطى له ما يفيد ذلك موثقا ... و قد تم ارسال ما يفيد ذلك للمنا طق الأزهرية التى ترسل الى المعاهد .


الدارس الذى لم يلتحق بالامتحانات ... من سلطة المعهد التابع له أن يقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة نحوه .......


أهمية هذا البرنامج لهذه الفئة من المعلمين و ضرورته .. أنه يعتبر شرطا من شروط الجودة فى العملية التعليمية بالمعاهد وهو التأهيل التربوى للمعلمين .


لابد أن يكون عند شيوخ المعاهد الوعى الكامل لتفرغ الدارسين بهذا البرنامج الذى سيزيد من فعالية العملية التعليمية و جودتها فى مختلف المعاهد و هذا هو الفكر التربوى السائد حاليا .. حيث أن معظم المعاهد و المدارس فى الأزهر و التربية و التعليم لا بد من اعتمادها من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد .


مفهوم الجودة من المفاهيم العصرية فى الفكر الادارى و من الصعب على التعليم الأزهرى مسايرة الجودة دون أن يكون هذا الفكر و ثقافته قد تم غرسها فى كل من يعمل فى قطاع التعليم الأزهرى بحيث أن يكون مشبعا بها .. ( ثقافته – فلسفته – أهدافه – مضمونه ) .. لدى جميع القيادات حتى يمكن تطبيقه .


وصل عـد د من تقد موا حتى 23 مارس 2010 م . حوالى ..


1118 من قنا و 201 من البحر الأحمر .


أود أن أشكر الدكتور / بركات .. عميد هندسة الأزهر بقنا حيث أنه يسخر كل امكانات الكلية لخدمة هذا البرنامج .


جدير بالذكر ان محافظتى اسوان و الأقصر يتم البرنامج لهما من خلال كلية البنات بطيبة بمدينة الأقصر و يشرف على المركز ا . د / محمود عبده فرج .. أستاذ المناهج و طرق تدريس التربية الاسلامية بكلية تربية الأزهر بالقاهرة .

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

شىء جميل و رائع .

غير معرف يقول...

هذه الدبلومة كالنار قليلها نافع وكثيرها ضار
محمد نور الدين